|
الديمقراطية فكرة خيالية
صرح ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا في الحرب العظمى الثانية قائلا:
(( إن أسوأ أنظمة الحكم في العالم بعد الديكتاتورية هو نظام الحكم الديمقراطي ))
إن اللبيب ممن يفقه السياسة ويبحث عن مطابقة الديمقراطية للواقع يفتقدها لأنها فكرة خيالية حُبِّبت إلينا دعائيا، فما وُجدت سابقا عند شعب أو أمة من الأمم بما فيها أمة الإغريق قبل الميلاد، ولا هي موجودة الآن عند من يزعمون الديمقراطية كأمريكا وأوروبا، ولن تكون في المستقبل لأنها وإن كانت فكرة؛ غير أنها بغير قابلية التحقيق والتطبيق عقلا وفعلا، فهي خيالية، وحبّذا لو نتعمق في مناقشتها بغية تبنيها إن كانت تستحق التبني، أو رفضها لأنها خيال وحلم جلبته قرقرة الأمعاء من جوع مفروض من نفس زعماء الديمقراطية.
إنهم يسمنون بتجويعنا باسم الديمقراطية، ويحتلون بلادنا باسم الديمقراطية، ويسرقون خيراتنا باسم الديمقراطية، وينصبون عملاءهم علينا باسم الديمقراطية، ويتدخلون في شؤوننا باسم الديمقراطية واللائحة طويلة.
نحن بين ديمقراطية فرنسية وبريطانية وأمريكية وإسرائيلية، وفي عالمنا العربي لنا ديمقراطيات عربية كديمقراطية قذافية وديمقراطية مباركية وأسديه وغيرها وكلها ديمقراطيات أصابتنا بعمى الألوان فلم نعد نرى غير الديكتاتوريات بدءا من زعيمة الغرب الطاغية؛ أمريكا، وانتهاء بحكامنا العرب، فهلا يتفضل لبيب ليدرسنا أحسن الديمقراطيات على الرغم من خياليتها؟
................
طنجة الجزيرة
|