الرئيسية » أخبار وطنية ودولية


مظاهرات في إيران والقمع الوحشي لها

الأربعاء 21-08-2013 11:39 صباحا


رئيس التحرير الأستاذ محمد محمدالبقاش المحترم

تحية طيبة

فيما يلي بيان  صادر عن أمانة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية – باريس
بعنوان: ايران: مظاهرات في مدينتي أراك وزنجان احتجاجا على زيادة حالات السرطان
اثر تلوث الهواء وفي المرفق البيان نفسه بالعربية.  للتفضل بالطلاع والنشر.

مع الاحترام و التقدير

محمد اسكندري

Description: Description: Description:
http://ostanban.com/sites/default/files/u2/13920520152319132_PhotoL.jpg

ايران: مظاهرات في مدينتي أراك وزنجان احتجاجا على زيادة حالات السرطان اثر
تلوث الهواء

تظاهر يوم السبت 17 آب / أغسطس عدد كبير من أهالي مدينة أراك (وسط ايران) مع
أطفالهم احتجاجا علي توسع نطاق تلوث الهواء وبث التشويش من قبل قوات الحرس
مرددين شعارات مناهضة للحكومة. وخوفا من اتساع نطاق التظاهرة أغلقت القوات
القمعية بما فيها وحدة مكافحة الشغب التابعة لقوات الحرس ورجال قوى الأمن
وأزلام النظام باللباس المدني شارع دانشگاه (جامعة)  أراك بالكامل وانتشروا
أمام مستشفى خوانساري حيث يرقد المرضى المصابين بالسرطان. ورغم ذلك فان
التظاهرات استمرت الى ساعات متأخرة من الليل. وكان حضور واسع للنساء في هذه
الحركة الاحتجاجية أمرا مشهودا.

وباتساع نطاق التظاهرات داهمت القوات القمعية صفوف المحتجين واعتدوا عليهم
بالضرب وأصابوهم بجروح بالهراوات واعتقلوا عددا آخر واقتادوهم الى جهة مجهولة.

المتظاهرون الذين كلهم لبسوا القناع طالبوا بتعطيل المنشآت التي تسبب تلوث
الهواء وكانوا يحملون لافتات كتب عليها «انقذوا أبنائنا المصابين بالسرطان»
«نريد أن نبقى أحياء» و«الهواء النقي حقنا المؤكد».

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي أكد نائب أراك في البرلمان في اعتراف غير مسبوق
«أهالي أراك وبسبب محطة طاقة شازند يعيشون 250 يوما من أصل 365 يوما من السنة
في حالة التلوث ولهذا السبب اصيب عدد من الأهالي بمرض السرطان و هناك 300 شخصا
في طابور انتظار المستشفى. بينما أبعاد الكارثة أكبر بكثير من ذلك. يذكر أن في
محطة شازند وبدلا من الغاز يستعمل المازوت وأن منظومة فلترة المعمل صنعت لتنقية
التلوث الناجم عن الغاز وليست قادرة على تنقية التلوث الناجم عن وقود المازوت
ولذلك فينتشر الدخان الملوث باستمرار في أجواء المدينة.

من جانب آخر تظاهر 10 آلاف من أهالي مدينة زنجان غروب يوم الخميس 15 آب/ أغسطس
احتجاجا على التلوث الناجم عن معمل الرصاص والخارصين في المدينة هاتفين «لا
نخاف لا نخاف كلنا معا» و «يا ابن بلدي الغيور لنتحد لنتحد» «لا نريد الرصاص
والخارصين وانما نريد الهواء النقي». واقيمت التظاهرة أمام مسجد الجامع
للمدينة. وطالب المتظاهرون بوقف أعمال معمل الرصاص والخارصين في المدينة حيث
زادت حالات السرطان بشكل غير مسبوق بين المواطنين جراء نشاط ونفايات المعمل.

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية – باريس

 

 التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


  المشاركة السابقة : المشاركة التالية

إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
 
TO  cool  dry 
عربي  mad  ohmy 
huh  sad  smile 
wub 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :



 

   ابحث في الموقع


 

   اصدارات الجيرة


 

   مرئيات

اليهود المغاربة مجرمون بهجرتهم إلى إسرائيل، ثم عودتهم إلى المغرب
إشعال الحرب بين المغرب والجزائر هدف إسرائيلي أمريكي
القانون العام لنظام الطيبات للدكتور ضياء العوضي

 

   تسجيل الدخول


المستخدم
كلمة المرور

إرسال البيانات؟
تفعيل الاشتراك

 
 

الأولى . أخبار متنوعة . قسم خاص بالأدب المَمْدَري . القسم الإسباني . الكتابات الاستشرافية في السياسة والفكر والأدب . ثقافة وفنون
كتب وإصدارات . تحاليل سياسية . تعاليق سياسية . بريد القراء . سجل الزوار . من نحن . اتصل بنا

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تمثل بالضرورة رأي الموقع، و إنما تمثل وجهة نظر كاتبيها. ولن يتحمل الموقع أي تبعة قانونية أو أخلاقية جرّاء نشرها.

جميع الحقوق محفوظة © 2009 - 2010 طنجة الجزيرة

تصميم وتطوير شبكة طنجة

ArAb PoRtAl