الرئيسية » ثقافة وفنون


أهذه مَمْدَريتك؟

الأربعاء 08-09-2010 03:26 صباحا


عبد الغني بنكروم
22-02-2006, 06:06 am
الأخ محمد محمد البقاش:
رأيناك في مقال آخر تمقت الحداثة فجاريناك وإن كنا نقصد قشورها- لا الجوهر- مما هو سائد في الوطن العربي وفي باريس العاهرة مصدر البلاء. غير أني ويا عجبي أجدك تكرر نفس كلام أدونيس في مقاله: "النص القرآني وآفاق الكتابة"
http://www.jehat.com/jehaat/adonees/frame10.htm
مع فارق أن الثاني تفادى كثيرا من الفخاخ وأنت وقعت فيها. من ضمنها أنك ورطت نفسك في مسألة خلق القرآن وحسمت من عندك دون اللجوء إلى غيرك ممن لهم سلطة الفصل وكأنك بززت المعتزلة و ما واصل بن عطاء وأبو موسى الأشعري وغيرهم إلا تلاميذك. بل كأن كارل ماركس الذي نفى وجود الله أصلا ونيتشه الذي تحدث عن موته وغيرهما كثير إنما كانوا يلعبون و حظهم من المعرفة لا يرقى إلا ما وُهبت. لو تواضعت وقلت أننا على دين وهم على دين والمعتزلة خاسئون لهذا السبب ولهذه العلة لقبلنا ما تقول. وأما أن تجزم و تحسم من غير أن تحشم فلا.
الشعر ديوان العرب لأنهم تفوقوا فيه على باقي الأمم. و لاشك أنك تعرف الفرنسية - إن لم تكن خريج القرويين بفاس- فاقرأ أشعارها من فرلين حتي فولتير ورد علي الخبر إن وجدت ما يتفوق على المتنبي وأبي العلاء و امرؤ القيس... وغيرهم. أحيلك إلى الإلياذة لهوميروس والإلياذة لفرجيل وقارنهما مع أشعار العرب القديمة واحكم بنفسك. كفى من احتقار الذات فيما لا يجب.
بهذا يكون الشعر ديوان العرب وإن نكص في مرحلة ما فالزمان دواري.
أهذه مَمْدَريتك؟ عرفناها بما " ليسَتْه" و حكمنا عليها بما "أنْتَه" فانصرفنا عنها رغم أننا كتبنا قصة ظليلة وقد أغوتنا شهادة عبد الكريم الطبال. ثم إنها لا تبتعد عما ابتعدت منه فأصبحت تحرف اللغة وتتطاول عليها ليسا إبداعا وإنما هدما. واكتشفنا أنها كما توقعنا في أول مقال- لم يحض برد من ممدريتك ربما لظروفك بغرناطة - أنها بوتشيشية نسبة إلى بوتشيش أو حمدوشية نسبة إلى بن حمدوش. وهاتين طريقتين صوفيتين مغربيتين لمن لا يعرفهما و به يكون مآل الممدرية هو مآل الحداثة التي هي منها حل ومنها براء.

=========
منشورة في منتدى القصة العربية التي طردت منها بسبب هذه المساجلات

 

 التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


  المشاركة السابقة : المشاركة التالية

إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
 
TO  cool  dry 
عربي  mad  ohmy 
huh  sad  smile 
wub 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :



 

   ابحث في الموقع


 

   اصدارات الجيرة


 

   مرئيات

اليهود المغاربة مجرمون بهجرتهم إلى إسرائيل، ثم عودتهم إلى المغرب
إشعال الحرب بين المغرب والجزائر هدف إسرائيلي أمريكي
القانون العام لنظام الطيبات للدكتور ضياء العوضي

 

   تسجيل الدخول


المستخدم
كلمة المرور

إرسال البيانات؟
تفعيل الاشتراك

 
 

الأولى . أخبار متنوعة . قسم خاص بالأدب المَمْدَري . القسم الإسباني . الكتابات الاستشرافية في السياسة والفكر والأدب . ثقافة وفنون
كتب وإصدارات . تحاليل سياسية . تعاليق سياسية . بريد القراء . سجل الزوار . من نحن . اتصل بنا

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تمثل بالضرورة رأي الموقع، و إنما تمثل وجهة نظر كاتبيها. ولن يتحمل الموقع أي تبعة قانونية أو أخلاقية جرّاء نشرها.

جميع الحقوق محفوظة © 2009 - 2010 طنجة الجزيرة

تصميم وتطوير شبكة طنجة

ArAb PoRtAl