|
عبد الغني بنكروم
22-02-2006, 06:06 am
الأخ محمد محمد البقاش:
رأيناك في مقال آخر تمقت الحداثة فجاريناك وإن كنا نقصد قشورها- لا الجوهر- مما هو سائد في الوطن العربي وفي باريس العاهرة مصدر البلاء. غير أني ويا عجبي أجدك تكرر نفس كلام أدونيس في مقاله: "النص القرآني وآفاق الكتابة"
http://www.jehat.com/jehaat/adonees/frame10.htm
مع فارق أن الثاني تفادى كثيرا من الفخاخ وأنت وقعت فيها. من ضمنها أنك ورطت نفسك في مسألة خلق القرآن وحسمت من عندك دون اللجوء إلى غيرك ممن لهم سلطة الفصل وكأنك بززت المعتزلة و ما واصل بن عطاء وأبو موسى الأشعري وغيرهم إلا تلاميذك. بل كأن كارل ماركس الذي نفى وجود الله أصلا ونيتشه الذي تحدث عن موته وغيرهما كثير إنما كانوا يلعبون و حظهم من المعرفة لا يرقى إلا ما وُهبت. لو تواضعت وقلت أننا على دين وهم على دين والمعتزلة خاسئون لهذا السبب ولهذه العلة لقبلنا ما تقول. وأما أن تجزم و تحسم من غير أن تحشم فلا.
الشعر ديوان العرب لأنهم تفوقوا فيه على باقي الأمم. و لاشك أنك تعرف الفرنسية - إن لم تكن خريج القرويين بفاس- فاقرأ أشعارها من فرلين حتي فولتير ورد علي الخبر إن وجدت ما يتفوق على المتنبي وأبي العلاء و امرؤ القيس... وغيرهم. أحيلك إلى الإلياذة لهوميروس والإلياذة لفرجيل وقارنهما مع أشعار العرب القديمة واحكم بنفسك. كفى من احتقار الذات فيما لا يجب.
بهذا يكون الشعر ديوان العرب وإن نكص في مرحلة ما فالزمان دواري.
أهذه مَمْدَريتك؟ عرفناها بما " ليسَتْه" و حكمنا عليها بما "أنْتَه" فانصرفنا عنها رغم أننا كتبنا قصة ظليلة وقد أغوتنا شهادة عبد الكريم الطبال. ثم إنها لا تبتعد عما ابتعدت منه فأصبحت تحرف اللغة وتتطاول عليها ليسا إبداعا وإنما هدما. واكتشفنا أنها كما توقعنا في أول مقال- لم يحض برد من ممدريتك ربما لظروفك بغرناطة - أنها بوتشيشية نسبة إلى بوتشيش أو حمدوشية نسبة إلى بن حمدوش. وهاتين طريقتين صوفيتين مغربيتين لمن لا يعرفهما و به يكون مآل الممدرية هو مآل الحداثة التي هي منها حل ومنها براء.
=========
منشورة في منتدى القصة العربية التي طردت منها بسبب هذه المساجلات
|